للصائمين.. تعرف على أكلات صحية لا غنى عنها في وجبة السحور
الأحد 28 مايو 2017 الساعة 23:37
 
 

جديد اليمن السعيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

id="cke_pastebin"> تجتمع في وجبة السحور الكثير من الفوائد، فهي تُزود الجسم بالطعام والشراب لرحلة الصيام اليومية، وتفيد في منع الإجهاد والصداع وتخفيف الشعور بالعطش، كما تساعد على أداء صلاة الفجر في وقتها.
 
تقول الدكتورة صفاء توفيق، استشارية التغذية ورئيسة الجمعية المصرية العربية للتغذية الصحية والعلاجية إن من أفضل وجبات السحور التمرُ والخضروات والفواكه لاحتوائها على الألياف.
 
وتضيف أنه يجب الانتباه لعدم الإكثار في السحور من الأغذية المالحة كالمخلَّلات والجبن والحلويَّات المركَّزة كالكنافة والبقلاوة، لأنَّها تسبِّب العطش في أثناء النهار.
 
وتشير توفيق إلى أن الفول المضاف إليه الليمون اختيار جيد في وجبة السحور، بالإضافة إلى كوب من عصير الفاكهة خاصة البرتقال الغني بفيتامين “C”.
 
وتقول إن على الصائم أن يتناول في وجبة السحور الجبن قليل الملح، ومن المهم أيضًا تناول الزبادي أو اللبن الرايب لأنهما مصدران للبروتين المسهل للهضم، بالإضافة لاحتوائهما على الفيتامينات والأحماض الأمينية وعلى البكتيريا التي تطهر الأمعاء من البكتيريا الضارة، بالإضافة إلى أن الألبان المخمرة تقلل من الإحساس بالعطش أو الحموضة لأنها تقلل إفرازات المعدة الحامضية.
 
وتنصح الدكتورة صفاء توفيق بالإكثار من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم وقت السحور لأنها تساعد على منع العطش أثناء الصيام مثل الموز – التمر – المشمش المجفف.
 
ويفضل تناول أطعمة دون دهون أو زيوت وعدم النوم بعد وجبة السحور مباشرة.