فريق طبي ينجح بعملية فصل توأم سيامي يمني بالسعودية
السبت 28 فبراير 2015 الساعة 20:53

اليمن السعيد/ وكالات


أنهى الفريق الطبي والجراحي المتخصص في عمليات فصل التوائم السيامية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية برئاسة الدكتورعبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، اليوم، عملية فصل التوأم السيامي اليمني (عبدالله وعبدالرحمن) بنجاح وذلك بعد قرابة تسع ساعات متواصلة بمشاركة عددٍ من الاستشاريين السعوديين في تخصصات التخدير وجراحة الأطفال والعظام والتجميل والمسالك البولية للأطفال والتمريض.

وكانت عملية الفصل قد تمت عبر تسع مراحل، حيث بدأت الأولى بتخدير التوأم وتجهيزه للعملية ووضع جميع القسطرات اللازمة ثم مرحلة الإعداد والتعقيم، فمرحلة الفتح وفصل الأمعاء، وصولاً إلى فصل الجهاز البولي والتناسلي لتأتي بعدها مرحلة فصل العظام، التي تم من خلالها فصل عظام الحوض والجدار الخلفي.

وأوضحت وكالة الانباء السعودية انه تم فصل التوأم عن بعضهما للمرة الأولى، وبعدها بدأت مرحلة إعادة ترميم الأعضاء وإعادة ترميم الجهاز الهضمي والبولي والتناسلي.

واختصت المرحلة التاسعة والأخيرة بالتغطية والتضميد، حيث قام فريق الجراحة التجميلية فيها بإغلاق الجروح ووضع الضمادات، ومن ثم نقل التوأم إلى قسم العناية المركزة للأطفال لحين اكتمال فترة علاجهم.

الجدير بالذكر أن هذه العملية تعدّ الـ35 في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية التي أجريت في المملكة, والتي بدأت منذ العام 1990م وشملت عمليات فصل لتوائم سياميين متلاصقين من أكثر من 18 دولة من مختلف أنحاء العالم.

 

تكملة الخبر في الأسفل

 


 

قد يهمك ايضاً :