الرئيس الصيني يحذر "بايدن": تايوان خط أحمر لا يجب تجاوزه.. والرئيس الأمريكي يرد
الاثنين 14 نوفمبر 2022 الساعة 23:00

التقى الرئيسان الأمريكي والصيني، اليوم (الاثنين)، واتفقا على أنه لا ينبغي استخدام الأسلحة النووية إطلاقًا بما في ذلك خلال الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وحذر الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، على هامش قمة مجموعة العشرين المقامة في بالي بإندونيسيا، نظيره الأمريكي من تجاوز الخط الأحمر فيما يخص تايوان.

اقراء ايضاً :

 

وأكد بيان البيت الأبيض أن "الرئيسان تحدثا بصراحة عن أولوياتهما ونواياهما تجاه مجموعة من القضايا، وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة ستواصل التنافس بقوة مع الصين، مشددا على أن هذه المنافسة لا ينبغي أن تنحرف إلى صراع، وأنه يجب على أميركا والصين إدارتها بمسؤولية والحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة".

 

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن شي أكد لبايدن أن "مسألة تايوان هي في صميم المصالح الجوهرية للصين، والقاعدة للأساس السياسي للعلاقات الصينية الأميركية، والخط الأحمر الأول الذي لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية الأميركية".

 

ورد بايدن، قائلًا: "سياسة الصين الواحدة لم تتغير، والولايات المتحدة تعارض أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن من قبل أي من الجانبين. العالم له مصلحة في الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".