لا تتجاهله لون يديك .. قد يكشف حالة صحية خطيرة
الجمعة 5 أغسطس 2022 الساعة 22:27

على الرغم من أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يثير مشاكل بشكل رئيسي داخل جسمك وجهاز القلب والأوعية الدموية، يمكن أن تظهر بعض علامات التحذير في الأعضاء الخارجية.

ووفقًا لأحد الخبراء، يمكن أن "تحكي يديك قصة كاملة"، وتكشف كل شئ، حيث قالت إيفا كوبيليوت، أخصائية علم النفس الصحي في Olio Lusso: "يحدث ارتفاع الكوليسترول عندما تتجاوز مستويات الكوليسترول النطاق الصحي"، على الرغم من أن جسمك يحتاج إلى بعض الكوليسترول، إلا أن تناول الكثير من النوع الذي يُطلق عليه اسم "ضار" قد يؤدي إلى إصابتك بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

 

تكملة الخبر في الأسفل

 


 

قد يهمك ايضاً :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

ولحسن الحظ، يمكن أن تساعدك يديك وتحديدا أظافرك في الكشف عن الأسباب، كما أوضحت كوبيليوت، لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

وتشرح: "على الرغم من أن هذه الحالة تفتقر إلى أعراض محددة، إلا أن أظافرك يمكن أن تروي قصة كاملة، كيف؟ ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤدي إلى تكون الترسبات السنية في الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك، يمكن أن تتأثر الدورة الدموية إلى أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك اليدين، وبالنيبة إلى النتائج، قد تتشكل خطوط داكنة تحت أظافرك".

 

وفي حين أن أظافرك قد تدق أجراس الإنذار، فإن باقي جسمك لن يكون هادئًا أيضًا، حيث قالت كوبيليوت: "إن ضعف تدفق الدم في الأوعية الدموية قد يؤدي أيضًا إلى حدوث خدر وسكتة دماغية وارتفاع ضغط الدم، أقترح مراجعة الطبيب إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء فحص دم لمساعدتك على تحديد ما إذا كانت مستويات الكوليسترول لديك مرتفعة".

في حين أن الخطوط الداكنة تحت أظافرك قد تشير إلى ارتفاع الكوليسترول، فإن الحالة لا تظهر عليها أعراض في كثير من الأحيان، هذه القدرة على التراكم بهدوء في الكوليسترول في الشرايين تجعلها صعبة للغاية، لحسن الحظ، كما اقترحت الخبيرة، فإن فحص الدم قادر بالتأكيد على تأكيد هذه الحالة، قد يأخذ طبيبك دمًا من ذراعك أو يقوم باختبار وخز الإصبع.

بمجرد حصولك على تأكيد لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، سيحدد أخصائي طبي أفضل مسار علاج لك، سواء كان عليك تغيير نظامك الغذائي أو البدء في تناول دواء لخفض الكوليسترول، فهناك الكثير الذي يمكنك القيام به للحفاظ على مستوياتك تحت السيطرة.

سيقلل النظام الغذائي الذي يخفض الكوليسترول من الأطعمة الدهنية الغنية بالدهون المشبعة، تم العثور على هذا النوع من الدهون في المواد المعتادة مثل الجبن والزبدة والبسكويت.

ويوصى بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة بدلاً من ذلك، حيث يمكن أن يساعد ذلك في التخلص من النوع "الضار" من الكوليسترول.

وينصح بتضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي:

الأسماك الزيتية (الماكريل والسلمون)

أرز بني، خبز ومكرونة

المكسرات والبذور

فواكه وخضراوات.

يمكن أن تفيد تعديلات نمط الحياة الأخرى، مثل التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين، في تحسين صحتك، ومع ذلك، قد يضطر بعض المرضى إلى البدء في تناول دواء يسمى الستاتين لخفض مستوياتهم.