تحذير خطير .. لا تتناول هذه الادوية ابداً لانها تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون
الأحد 22 مايو 2022 الساعة 04:24

تدعم الأبحاث الحديثة المعلومات وتثير جرس الإنذار لأولئك الذين يستخدمون الأدوية المعروفة بشكل متهور ، بعد أن وجدت الأبحاث ارتباطها بظهور سرطان القولون .

يمكن أن يزيد استخدام المضادات الحيوية من خطر الإصابة بسرطان القولون ، وربما أكثر عند الشباب. هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه علماء من جامعة أبردين ومستشفى جرامبيان التابع للخدمات الصحية الوطنية البريطانية والجامعة الملكية في بلفاست.

 

تكملة الخبر في الأسفل

 


 

قد يهمك ايضاً :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

المضادات الحيوية وعلاقتها بسرطان القولون

حللت الدراسة ، التي نُشرت في المجلة البريطانية للسرطان وبتمويل  من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، بيانات من 7903 أشخاص مصابين  بسرطان القولون  وقارنتهم بأكثر من 30418 شخصًا لم يتم تشخيصهم بالسرطان.

اختبر الباحثون العوامل الجينية وغير الجينية لمحاولة تحديد ما إذا كان استخدام المضادات الحيوية عامل خطر للإصابة بسرطان القولون. لفهم تأثيرات العوامل الأخرى ، قاموا بتعديل استهلاك الكحول والتدخين والوزن.

أيضًا ، نظرًا لأن الأدلة أظهرت وجود فصل ، فقد تم التحقيق في سرطان القولون المبكر والمتأخر بشكل منفصل.

أظهر تحليل البيانات أنه على الرغم من عدم وجود ارتباط بسرطان المستقيم ، فإن استخدام المضادات الحيوية كان مرتبطًا بتطور سرطان القولون. على وجه الخصوص ، وجد العلماء لأول مرة أنه بينما تظل الأرقام الإجمالية منخفضة نسبيًا ، فإن استخدام المضادات الحيوية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 5 ٪ تقريبًا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا وحوالي 9 ٪ أعلى لدى الأشخاص فوق 50 سنة.

 

المضادات الحيوية تغير نشاط البكتيريا

يقال إن الأسباب الكامنة وراء هذا الارتباط ترجع إلى تأثير المضادات الحيوية على التنوع الطبيعي للبكتيريا في ميكروبيوم الأمعاء ، مما قد يؤدي إلى تغيير النشاط البكتيري والتأثير على الأداء الطبيعي لجهاز المناعة. ينتج عن هذا التهاب مزمن ، ومن الناحية النظرية ، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

قالت سارة بيروت ، مؤلفة الدراسة من جامعة أبردين ، إن " استخدام المضادات الحيوية شائع جدًا ومن المهم ملاحظة أنه ليس كل من يستخدم المضادات الحيوية يُصاب بسرطان القولون ".

ويضيف أن " تناول المضادات الحيوية من المرجح أن يسبب خلل نشاط الأمعاء غير المقصود ، مما قد يؤدي إلى تغيرات دائمة في البيئة الطبيعية للأمعاء. قد يكون هذا الاضطراب هو سبب هذا الخطر المتزايد . يؤثر النظام الغذائي ونمط الحياة والتوتر والعديد من العوامل الأخرى على صحة الأمعاء.

 

يجب استخدام المضادات الحيوية بحذر شديد

يقترح الخبراء أن يتم النظر في وصف المضادات الحيوية بعناية شديدة بسبب المخاوف بشأن مقاومة مضادات الميكروبات ولكن بالطبع لتجنب استخدامها غير الضروري من قبل الشباب. حتى أنهم يوصون باستخدام البروبيوتيك كعلاج للآثار السلبية للمضادات الحيوية .

نشهد المزيد والمزيد من الحالات التي يتم فيها تشخيص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا بسرطان القولون في نفس الوقت الذي لا يعاني فيه الكثيرون من عوامل الخطر التي توقعنا رؤيتها مثل مرض السكري أو