4 علامات على وجهك تدل على خطر إصابتك بالنوبة القلبية المميتة
الجمعة 17 سبتمبر 2021 الساعة 08:58

تمتد أعراض نوبة القلب إلى ما هو أبعد من ألم الصدر ، ويمكن أن ينقذ الوعي بمجموعة الأعراض هذه حياتك. في الواقع ، يمكن رؤية أربع علامات تحذيرية على وجهك - وإليك ما يجب البحث عنه.

تحدث النوبات القلبية في الغالب بسبب أمراض القلب التاجية (CHD) ، وهي حالة تضيق فيها الشرايين التاجية بسبب التراكم التدريجي للرواسب الدهنية التي تسمى التصلب. كما توضح مؤسسة القلب البريطانية ، إذا انفصلت قطعة من العصيدة ، تتشكل جلطة دموية حولها لمحاولة إصلاح الأضرار التي لحقت بجدار الشريان. "هذه الجلطة يمكن أن تسد الشريان التاجي - إما انسداد جزئي (يعرف باسم NSTEMI) أو انسداد كامل (STEMI) ، كما يقول الجسم الصحي. 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

     

 

 

 

يؤدي الانسداد إلى حرمان عضلة القلب من الدم والأكسجين ، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية.

 

جزئيًا ما يجعل احتمالية الإصابة بنوبة قلبية تقشعر لها الأبدان هو فورية حدوثها.

 

هناك تصور بأنه سوف يتسبب في سقوطك فجأة على الأرض مع ألم الصدر المؤلم وكل ثانية مهمة.

 

في حين أنه من الصحيح أن النوبات القلبية تحدث فجأة وأن ألم الصدر هو أحد علامات التحذير الرئيسية ، إلا أن خطر إصابتك بأحدها يمكن الإشارة إليه قبل وقت طويل من الحدث المميت.

 

هذا مهم لأنه يوفر لك نافذة حاسمة للالتفات إلى علامات التحذير واتخاذ الإجراءات لدرء التهديد.

 

في الواقع ، تُظهر دراسة شاملة في الدنمارك شملت حوالي 10500 دنماركي أن خطر إصابتك بنوبة قلبية يمكن تصويره في ملامح وجهك.

قالت آن تيبجيرج هانسن ، أستاذة إكلينيكية في جامعة كوبنهاغن وكبيرة الأطباء في جامعة كوبنهاغن: "تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن تجاعيد شحمة الأذن ، ورواسب الكوليسترول على الجفون ، والبقع الصلعاء ، وانحسار خط الشعر يعكس العمر البيولوجي للجسم وليس فقط العمر الزمني". قسم الكيمياء الحيوية السريرية في مستشفى جامعة كوبنهاغن.

وتابع البروفيسور Tybjærg-Hansen: "لقد أثبتت دراستنا وجود صلة بين هذه العلامات وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية ، وهو أمر مستقل عن العمر الزمني وعوامل الخطر الأخرى المعروفة للإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم والتدخين".

تم فحص أكثر من 10000 شخص تتراوح أعمارهم بين 20 وما فوق على مدار 35 عامًا بحثًا عن علامات واضحة للشيخوخة ، بما في ذلك درجة شيب الشعر والتجاعيد والصلع على شكل بقعة صلعاء أو انحسار خط الشعر وتجاعيد شحمة الأذن ورواسب الكوليسترول على الجفون والقرنية.

كما فحص الباحثون الوزن ومستويات الكوليسترول وضغط الدم وعادات التدخين والأمراض المحتملة مثل مرض السكري.

بعد حوالي 35 عامًا ، تمكن الباحثون من إلقاء نظرة على السجلات الطبية للمشاركين.

هنا لاحظوا أي من المرضى الذين تم فحصهم قد عانى من مضاعفات قلبية لاحقة.

ومن بين حوالي 10500 شخص في الدراسة ، أصيب 3401 بأمراض القلب ، بينما أصيب 1708 بنوبات قلبية.

في تحليل البيانات ، كان على الباحثين تصفية البيانات للتركيز حصريًا على العلاقة بين العلامات المرئية للشيخوخة وخطر الإصابة بأمراض القلب ، بغض النظر عن العمر وعوامل الخطر الأخرى المعروفة لأمراض القلب.

ثم ترك الباحثون مع وجود صلة بين بقع الصلع وانحسار خطوط الشعر ورواسب الكوليسترول على الجفن وشقوق الأذن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما هي أهم أعراض النوبة القلبية؟
وفقًا لمؤسسة القلب البريطانية (BHF) ، تختلف أعراض النوبة القلبية من شخص لآخر ولكن الأعراض الرئيسية تشمل:

ألم أو انزعاج في صدرك يحدث فجأة ولا يزول
ألم ينتشر إلى ذراعك الأيسر أو الأيمن أو رقبتك أو فكك أو ظهرك أو معدتك. بالنسبة لبعض الأشخاص يكون الألم أو الضيق شديدًا ، بينما يكون مزعجًا للآخرين
الشعور بالغثيان أو التعرق أو الدوخة أو ضيق التنفس.

يوضح BHF: "من الممكن أن تصاب بنوبة قلبية دون أن تعاني من كل هذه الأعراض ، ومن المهم أن تتذكر أن كل شخص يعاني من الألم بشكل مختلف".


ويشير الموقع الصحي إلى أن هذا أمر شائع لدى كبار السن أو مرضى السكري ، حيث يمكن أن تسبب الحالة تلفًا في الأعصاب مما يؤثر على شعورك بالألم.

من الجدير بالذكر أن النمط العام للأعراض يساعد في تحديد ما إذا كنت تعاني من نوبة قلبية ، كما تضيف NHS.

من الضروري الاتصال بالرقم 999 إذا كانت لديك أعراض قد تكون نوبة قلبية ، أو إذا ساءت أعراض قلبك.

 

المصدر: إكسبريس