عاجل : تعرف على أبرز المرشحين لقيادة المجلس الإنتقالي بعد للإطاحة برئيس ونائب المجلس (الإسم والصورة)
الجمعة 18 يونيو 2021 الساعة 07:46

أفادت مصادر محلية في محافظة حضرموت شرق اليمن بأن السبب الرئيسي للإطاحة برئيس ونائب المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة حضرموت يعود لتوجيهات إماراتية لرئيس المجلس عيدروس الزبيدي .

وبينت تلك المصادر بأن الإمارات وجهت المجلس الانتقالي الجنوبي ” المدعوم من أبوظبي ” بضرورة تحرك قيادات المجلس في محافظة حضرموت والإسراع في تنفيذ الخطة المرسومة للإنقلاب الكامل على الحكومة الشرعية . 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

وأشارت المصادر بأن ما زاد حنق الجانب الإماراتي عودة حكومة معين عبدالملك لمحافظة حضرموت وهو أثار غضب أبوظبي محملة التقصير في تنفيذ المخطط فرع الانتقالي الجنوبي بحضرموت .

 

وهو ما دفع رئيس الانتقالي الجنوبي الزبيدي اليوم لإقالة رئيس ونائب الانتقالي الجنوبي بحضرموت تحت مبرر إعادة الهيكلة لانتقالي حضرموت .

 

ورشحت المصادر بأن من أبرز المرشحين لقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي في المحافظة في موقعي الرئيس والنائب هم العميد سعيد المحمدي رئيسا والشيخ عبدالخالق بن حطبين نائبا له .

 

يأتي ذلك في إطار مساعي حثيثة من قبل الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا للسيطرة على باقي المحافظات الجنوبي عقب سيطرته على عدد من المحافظات منها العاصمة المؤقتة عدن في أغسطس 2019م .

وقادت السعودية اتفاق بين الحكومة الشرعية والانتقالي الجنوبي أسفر عن تشكيل حكومة المناصفة بين الجانبين لكن اتفاق الرياض يبدوا أنه وصل إلى طريق مسدود لا سيما عقب طرد حكومة معين عبدالملك من قصر المعاشين في عدن اثر اقتحام عناصر تابعة للانتقالي للقصر الرئاسي في منتصف مارس الماضي ومغادرة الحكومة للرياض قبيل عودتها إلى حضرموت في 25 أبريل 2021م مما أثار حفيظة الإمارات .


يشار إلى أن الإمارات شرعت في بناء قاعدة عسكرية لها في مطار الريان بمدينة المكلاء عاصمة محافظة حضرموت عقب إنشائها لقاعدة عسكرية في جزيرة ميون اليمنية وسط انتهاك فاضح للسيادة اليمنية في ظل صمت وعجز حكومي واضح يثير غضب الشارع اليمني ويضاعف من احتقانه تجاه الحكومة اليمنية من جانب والتحالف من جانب آخر .