ورد الآن: بيان هام وعاجل من الرئاسة اليمنية بشأن موافقة الشرعية على شروط الحوثيين ووقف إطلاق النار في اليمن
الثلاثاء 8 يونيو 2021 الساعة 05:05

أعلن مستشار رئاسي يمني، أمس الأحد، عن رفض رئاسة الجمهورية لشروط الحوثيين بشأن وقف إطلاق النار في اليمن.

وفي تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، رصدها “الميدان اليمني”، قال مستشار الرئيس اليمني وزير الخارجية الأسبق، عبد الملك المخلافي: إنه “يرفض الحوثي الإرهابي محترف الحرب والقتل لا يرى في وقف إطلاق النار مسألة إنسانية ويطالب في خطابه الإعلامي فصل هذا الموضوع عن ما يسميه القضايا الإنسانية”. 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

وأضاف: ” وهي من وجهة نظره ما يخدم أغراضه العسكرية في فتح المطار والميناء (في إشارة إلى مطار صنعاء وميناء الحديدة) دون رقيب ليستمر في القتل”، حسب وصفه.

 

وتابع قائلاً: “من سيقبل منه هذا المنطق شريك في قتل اليمنيين”؛ في تأكيد على رفض الرئاسة اليمنية للشروط التي أعلن عنها زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي ومن بينها فصل الملف الإنساني عن الملفين العسكري والسياسي.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع وصول وفد عماني إلى العاصمة صنعاء يوم السبت، لإجراء مفاوضات مع الحوثيين بشأن خطة أممية لوقف إطلاق النار وبدء عملية سياسية شاملة.


وتأتي زيارة الوفد العماني إلى العاصمة صنعاء في سياق تكثيف التحركات السياسية التي يقودها المبعوثان، الأممي والأميركي، إلى اليمن في الرياض ومسقط.

 

ومنذ سنوات تبذل الأمم المتحدة جهودا دبلوماسية متكررة، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، غير أنها لم تفلح في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.

 

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المتهمين بتلقي دعم من إيران والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.