10 نصائح لتجنب اكتساب الوزن في شهر رمضان!
السبت 17 ابريل 2021 الساعة 18:10

يعتقد كثر أنّ شهر رمضان هو من الأشهر المساعدة في عملية خسارة الوزن، نظراً لتناول وجبتين أساسيتين بدلاً من ثلاث وجبات إضافة إلى وجبة خفيفة واحدة. هذا المعتقد ينجح عند الأفراد الذين يتبعون حمية متوازنةً ووجبات صحية غير مفرطة ومتنوعة.

وعلى عكس ما هو شائع، يؤثر الإكثار من تناول الأطعمة عند الإفطار على الوزن، وخاصة الأطعمة المقلية والغنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية والكميات الكبيرة. هذه النوعية من الأطعمة تؤدي إلى اكتساب الوزن بطريقة سريعة. 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

انطلاقًا من هنا، قدمت اختصاصية التغذية ماريال منصور مجموعة من النصائح لضمان عدم زيادة الوزن في شهر رمضان المبارك.

ما هي أهمّ هذه النصائح؟

تتعدد الإرشادات الغذائية التي ينشرها خبراء التغذية، ولعلّ أهمّها:

أولاً_ تناول الطعام بشكل معتدل وبطيء وعقلاني أي بكميات معقولة دون إسراف.

ثانياً_ تناول حبتين من التمر الذي يزوّد الجسم بالطاقة، وهي أيضاً غنية بالألياف والسكريات الطبيعية والماغنسيوم.

ثالثاً_ المواظبة على تناول الحساء أو الشوربة بعد التمر، ويعتبر الحساء وجبة منخفضة السعرات الحرارية وتساعد على الشعور بالشبع. كما أنها توفر السوائل والفيتامينات والمعادن للجسم، خاصة إذا كانت مؤلفة من الخضار (كالكوسى واللوبيا والبندورة والبقدونس والبصل)، أما في ما يخص الحساء المؤلف من الزبدة والسمنة، فيجب تجنّبه لإحتوائه على الدهون المشبعة.

رابعاً_ إضافة السلطات والخضروات على المائدة الرمضانية وزيادة استهلاكها، وذلك لإحتوائها على الكثير من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع. وتعدّ أيضاً قليلة السعرات الحرارية.

خامساً_ التركيز على الأطباق التي تتألف من النشويات المعقّدة، أي الأرز والبطاطا والمعكرونة والحبوب الكاملة، التي تعتبر مصدراً مهماً للطاقة والألياف وتساعد على الشعور بالشبع فترة أطول.

سادساً_ الإبتعاد قدر الإمكان عن الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات، واستبدالها بالحلويات المحضّرة في البيت بطرق صحية وبمكونات خفيفة السعرات الحرارية والدسم. هذا وتعتبر الفاكهة مصدراً للسكر الطبيعي.

سابعاً_ اعتماد أساليب صحية في تحضير وطهي الطعام، منها استخدام توابل الأطباق والخضروات والأعشاب الطازجة. هذا ومن المفضل، تجنّب الصلصات الجاهزة والتوابل والمقالي الغنية جداً بالدهون.

ثامناً_ الحرص على تناول 8 أكواب من الماء.

تاسعاً_ تجنّب المشروبات الغنية بالسكر والوحدات الحرارية.

أخيراً_ المواظبة على ممارسة الرياضة أقلة 30 دقيقة يومياً، من أجل تجنّب زيادة الوزن خلال الشهر الفضيل.

بناءً على ذلك، إنّ التزام الصائمين بهذه الارشادات الغذائية تُساهم في عدم تناول الطعام بطريقة غير واعية، والحفاظ على وزنهم أو خسارته، دون اكتساب المزيد من الكيلوغرامات الناجمة عن الفوضى في تناول الطعام.