عــــاجل : تحركات دولية كبرى لإنهاء الحرب في اليمن بعقد مصالحة وطنية وهذا هو رئيس اليمن القادم (تفاصيل)
الثلاثاء 26 يناير 2021 الساعة 00:35
عاجل

كشفت مصدر دبلوماسي يمني عن مساعي امريكية يقودها الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لإنهاء الحرب في اليمن بعقد مصالحة وطنية شاملة بين الاطراف اليمنية.

وأكدت المصادر بأن إدارة الرئيس بايدن تدرس مقترحا لعقد مصالحة وطنية شاملة بين جميع الأطراف السياسية في اليمن من شأنها ايقاف الحرب ووضع حد لمعاناة الشعب اليمني وإحداث تغييرات كبيرة في المشهد اليمني بما فيها رأس هرم الدولة ..

 

 

 

لمتابعتنا على تيليجرام 

 

https://t.me/yemen2saed

 

وبينت المصادر ذاتها أن هناك توجه امريكي لإنهاء حقبة الرئيس عبدربه منصور هادي ونائبه الفريق على محسن الأحمر ضمن مشروع خطة المصالحة اليمنية الشاملة .


وأشارت المصادر إلى أن المشروع الأمريكي الذي يدرس الان خطة مصالحة توافقية بين اليمنيين يدرس خيار تشكيل مجلس سياسي وعسكري لإدارة شؤون البلاد لمدة عامين يعقبها إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية لتشكيل مؤسسات الدولة الدستورية والسلطات المحلية .

 

ولفتت المصادر إلى أن من أبرز الأسماء والشخصيات السياسية المرشحة لمنصب رئيس الجمهورية ( رئيسا للمجلس السياسي ) نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري وأن الشخصية الجنوبية صالح الجبواني هو الأسم الأبرز لشغل منصب نائب رئيس الجمهورية ( نائبا لرئيس المجلس السياسي ) .

 

مبينة بأن المجلس السياسي الأعلى سيضم في عضويته كلا من الحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي وبقية القوى المتصارعة .


وتعيش اليمن منذ العام 2011م صراعا سياسيا وعسكريا أنهك قدرات البلاد وقضى على بنيتها التحتية وشرد الكثير من السكان المحليين وتسببت تلك الصراعات المسلحة في انقطاع المرتبات لعدد كبير من موظفي الدولة وما ضاعف من معاناة المواطنين في اليمن في ظل تهديدات كبيرة بتخطي أكثر من نصف سكان اليمن لخط الفقر والمجاعة .