مسؤولون وشخصيات اجتماعية وبرلمانية ورجال مال وأعمال وقيادات عسكرية وحزبية وادباء وناشطون اعلاميون وحقوقيون يتحدثون عن الفقيد الراحل عبدالكريم الأرحبي وماذا يمثل رحيله من خسارة على الوطن ..!!
الخميس 21 يناير 2021 الساعة 00:24

*مقدمة :
عندما تقرع الحرب طبولها ،ويحتدم الصراع ،ينصرف الناس عن التفكير بحلول ،وتخفت الأصوات المعبرة عن السلام ،وتنقسم النخب ،وتخضع الحياة للمعركة وتفاصيل النصر والهزيمة.
وبفعل الحرب وقوانينها المجنونة يغيب العقلاء ويلفهم الغياب وتبدو اصواتهم غريبة في زحمة العنف ،ويتم التعامل معهم كهامش في الواقع .
هذا الهامش في سوق تجار الحروب هو الأكثر حزنا على الناس ،واكثر انشغالا بإنتاج حلول لإنهاء الصراع وطي صفحة العنف.
وفاة الدكتور / عبدالكريم الأرحبي رجل الدولة المعروف بخبرته وسيرته الحافلة بالنزاهة والإنجاز ،هذا الرحيل الأليم اشبه بوخزة اثارت الإنتباه الى مخزون اليمن الإنساني العظيم ،فعادت الى الأذهان صورة الرجل وتاريخه ومعه طابور طويل من رجال الدولة وحكماء اليمن ممن يحملون فيضا من الحب وسعة من الحكمة ..
*فجع اليمنيون اليوم برحيل الدكتور عبدالكريم الأرحبي، الذي يعد واحد من ابرز المسؤولين الذين يشهد لهم الجميع بالنزاهة والشفافية والجد والمثابرة والروح الوطنية المسؤولة التي لم تحيد عن الدفاع عن اليمن والمساهمة بالنهوض به في مختلف المجالات.
تسلم عدة مناصب فكان نعم المسؤول الذي قدم كل ما لديه من علم وخبرة وجهود، فكانت النتيجة بعد كل تعيين له في المناصب التي تسلمها، تحقيه نجاحات كبيرة شهد له بها الكبير والصغير.. المسؤول والمواطن.. الصديق .. وقبله العدو.
بهذه الكلمات وبعبارات وكلمات أخرى مشابهة، تحدث مسؤولون وقيادات حزبية وشخصيات اجتماعية وبرلمانية ورجال مال وأعمال وادباء وصحفيون ، عن رحيل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عبدالكريم الأرحبي..

*الشيخ صادق بن أمين أبوراس
رئيس المؤتمرالشعبي العام :
بعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الاستاذ/ عبدالكريم اسماعيل الارحبي نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط الاسبق، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافله بالعطاء وخدمة الوطن والمجتمع.
واشار رئيس المؤتمر إلى عدد من مناقب الفقيد واسهاماته في مجال الاقتصاد والادارة والتخطيط والتنمية المجتمعية طوال مسيرته العملية، وبصماته في تأسيس وإنشاء مشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية في عموم مديريات محافظات الجمهورية .
وفي برقية العزاء التي بعثها إلى الشيخ /محمد اسماعيل الارحبي عضو اللجنة الدائمة عضو مجلس النواب، واخوانه، والى نجل الفقيد الاخ / اسامة عبدالكريم اسماعيل الارحبي، واخوانه، وكافة ال الارحبي بمديرية السدة محافظة إب، عبّر رئيس المؤتمر الشعبي العام باسمه سخصيا ونيابة عن قيادات وأعضاء وأنصار المؤتمر عن صادق التعازي وعميق المواساة بهذا المصاب الجلل. ،سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة ويسكنه فسيح جناته وأن يعصم قلوب الجميع بالصبر والسلوان..
" إنا لله وإنا إليه راجعون "،،،،.

 

 

 

لمتابعتنا على تيليجرام 

 

https://t.me/yemen2saed


*الفريق الشيخ سلطان السامعي
عضوالمجلس السياسي الأعلى بصنعاء :
الدكتور عبدالكريم الارحبي - رحمه الله - كان رجل دولة بكل ماتعنيه الكلمه عرفناه رجل شريف يلتزم بالأنظمة والقوانين خدم بلاده كلها بدون مزايدة أو تفضيل لمنطقة عن أخرى عندما كان رئيس مجلس الصندوق الاجتماعي .
واستطاع الدكتور الأرحبي ان يجلب مبالغ كبيره لمشاريع كثيرة على مستوى اليمن ،،
 وبوفاته خسر اليمن احد رجالاته المخلصين الصادقين رحمه الله ،،


*السفير احمدعلي عبدالله صالح
تحدث عن الفقيد في برقية عزاء قائلا ً:
إن رحيل شخصية بحجم الدكتور / عبد الكريم إسماعيل الأرحبي، يمثل خسارةً كبيرةً على اليمن، كونه من القيادات الوطنية والاقتصادية الكفؤة التي أسهمت بدور فاعل في البناء والتنمية بكل إخلاص واقتدار وحظي باحترام وتقدير الجميع محلياً وعربباً ودولياً..
لقد كان الفقيد رحمه الله، من خيرة الرجال الذين اتسموا بالمصداقية والنزاهة في كل المواقع التي تقلدها سواءً، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، أو الصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث كان حريصاً على إيصال المشاريع الخدمية إلى كل القرى والمديريات والمدن على امتداد اليمن الكبير، بكل مسؤولية وأمانة..

*الشيخ سلطان البركاني 
رئيس برلمان الشرعية :
لقد كان الفقيد نموذجاً متميزاً للمسؤول الناجح، الذي تشهد له بلادنا بريفها وحضرها بالعديد من البصمات النوعية التي وضعها من خلال اسهاماته الفاعلة والمشهودة في تنفيذ الكثير من مشاريع التنمية، وعمل  بكل اخلاص وتفانٍ في خدمة وطنه وشعبه عبر كافة المناصب الحكومية التي تولاها ومنها عمله كمديراً تنفيذيا للصندوق الاجتماعي للتنمية .
إن رحيله في هذا الوقت العصيب يمثل خسارة لبلادنا التي هي احوج ما تكون في هذه المرحلة للرجال المخلصين من امثاله للإسهام في اعادة بناء اليمن الجديد وتحقيق آمال وتطلعات وطموحات ابناء الشعب اليمني.
أجدد عزائي ﻷبناء الفقيد الراحل واخوانه وكافة آل الأرحبي وكل محبي الفقيد، سائلاً المولى سبحانه أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.،،،


*اما الدكتور معين عبدالملك رئيس مجلس وزراء الشرعية نعى وفاة عبدالكريم الارحبي، الذي انتقل الى جوار ربه بعد حياة عملية زاخرة بالعطاء والانجاز كاحد الخبرات والكوادر الوطنية التي وضعت بصماتها المؤثرة في مسيرة العمل الاقتصادي والتنموي.
وأكد رئيس الوزراء، ان اليمن خسرت برحيل هذه الشخصية الاقتصادية والتنموية واحدا من خيرة رجالها الذين عرفوا بالكفاءة والنزاهة وقدم تجربة نموذجية في تأسيس الصندوق الاجتماعي للتنمية، واثناء قيادته للعمل في وزارة التخطيط والتعاون الدولي..

منوها بالاثر الطيب الذي تركه في مختلف الاعمال والمناصب التي شغلها، مستندا على خبرة وكفاءة حقق من خلالها نجاحات كثيرة.
وقدم رئيس الوزراء، خالص العزاء والمواساة لاسرة الفقيد الراحل عبدالكريم الارحبي، ولكل ابناء الشعب اليمني بهذا المصاب الأليم..
سائلا الله العلي القدير ان يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وان يلهم الجميع الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا اليه راجعون،،،،


*الدكتور نعمان الصهيبي وزير المالية الأسبق قال:
 "كان الفقيدالراحل عبدالكريم الأرحبي من الرجال القلائل الصادقين في اداء المهام الموكلة لهم بكل صدق ونزاهة وعفة وهذا عكس نفسه على النجاحات التي حققها مع مجتمع المانحين واكتسب الدعم اللامحدود نتيجة مصداقيته في التعامل مع مجتمع المانحين".
وأضاف وزير المالية الأسبق في سرده لمناقب الفقيد الراحل الدكتور عبدالكريم الأرحبي: "كان رجل متواضع بسيط لايحب المظاهر، همه الاول والاخير كيف يقدم الخدمات للقرى والمدن في كل انحاء الجمهورية اليمنية.
وأردف الصهيبي: "عملنا سويا في الفترة من 2007 حتى 2011، فكان نعم الاخ والصديق والمعلم الذي يولي مهامه جل اهتمامه وجهوده في سبيل الإسراع في النهوض باليمن والوصول بها إلى مصاف الدول المتقدمة".

الكريمي : الفقيد الراحل رجل التنمية الأول
*رجل المال والأعمال الاستاذ يوسف الكريمي تحدث من جانبه عن رحيل أيقونة النزاهة والشفافية والوطنية قائلاً: "رحل رجل التنمية الأول في اليمن الدكتور عبد الكريم الأرحبي، عمل بصمت وهدوء وأرسى مداميك التنمية واسس الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي صنف في 2006 من أفضل الصناديق الاجتماعية على مستوى العالم" ،غير مفهوم تنفيذ المشاريع في المجتمع على أساس المشاركة والملكية المجتمعية  كان قائد ورجل دولة، لمثله فلنحزن ولمثله فلينعى الرجال،نسأل الله له الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،،

*الاستاذ خالدمحفوظ بحاح نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الأسبق تحدث عن الفقيد قائلاً :
بصماته الفقيد الدكتور عبدالكريم الأرحبي -رحمه الله- لن تغيب عنا وعن أجيال اليمن مهما تقادم الزمن ،،
وكان الفقيد رجل دولة من الطراز الرفيع، لأكثر من عامين كان الأخ والصديق تشاطرنا الأفكار واجتهدنا معاً في حكومتين ..
اصدق التعازي وعظيم المواساة لإسرته وكافة محبيه والوطن عامة"إنا لله وإنا إليه راجعون"،،،،

*اما المهندس /هشام شرف وزير الخارجية بحكومة صنعاء فيقول :
"فقد  الوطن برحيله هامة وطنية كبيرة ترجلت الحياة لتنتقل الى المولى عز وجل ،تاركة وراءها سجلا مشرفا بالعمل والإخلاص في خدمة بلده وتطلعاته وحزمة من الإنجازات  التي كان لها اثرا ايجابيا في حياة المواطن اليمني  ".
وقال الوزير شرف : " الاستاذ/ عبدالكريم الأرحبي  ادى مهامه على اكمل وجه ،وكان نعم الإبن البار لبلده فبذل مابوسعه تعبيرا عن حبه العميق له ،ومضى في عمله  بصمت من منجز الى آخر  ، مواصلا السير في تحقيق اعمال  وانجازات  نبيلة تنعكس على حياة الناس من خلال احداث تحول ملموس " .
واضاف الوزير شرف :
" وعزاؤنا في الاستاذ  الأرحبي مآثره  التي تركها وهي كافية لان نذكره جميعا بكل خير  ،ولاننسى هنا نزاهته  التي ستظل تذكر كمسؤول دوله ذي سجل نظيف ومشرف ..
رحمة الله تغشاه " ، والتعازي لكل اهله وذويه ويلهمهم الصبر والسلوان ويسكنه المولى عز وجل فسيح جنانه، إنا لله وإنا اليه راجعون ،ولابقاء الا لله الواحد القهار.،،،

*ويقول الدكتور أبوبكر القربي وزير الخارحية الأسبق :
‏رحم الله عبد الكريم اسماعيل الأرحبي وجزاه الله خيرا على ما قدمه لليمن كان من التكنوقراط الذين تميزوا بالعطاء غير المحدود في خدمة اليمنين بعيدا تأثير اصحاب النفوذ واضعا حاجة المواطن في المقام  الاول و حريصا على نشر مشاريع صندوق التنمية إلى كل محافظة ومديرية..
كنت اعيش معاناته كعضو في مجلس ادارة الصندوق وهو يدافع للحفاظ عل اهدافه وتجنبيه ضغوط السياسيين و المشايخ..
كان متميزا بهدوئه و حرصه على إتقان ما يقوم الامر الذي تجلى في عمله كنائب رئيس وزراء ووزير للتخطيط والتنمية ففتح افاق التعاون الدولي لليمن بحكم تجربته والثقة في نزاهته واذكر واجهت معه محاولات المتنفذين عندما تبنينا انظمام اليمن الى منظمة الشفافية لانتاج النفط الى ان تمكنا من تمريره بدعم الزعيم الراحل علي عبدالله صالح ..
كان عبدالكريم  الارحبي من خيرة الوزراء الذين عملت معهم خلقا و أداء سواء كوزير للتخطيط والتنمية او كمدير لصندوق التنمية ، وكان لعمله الأثر في كل محافظات الجمهورية وفي مختلف القطاعات اصدق العزاء لليمن بفقدان رائد العمل التنموي الميداني .،،،،

*اللواء الركن / جلال علي الرويشان
نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن تطرق الى العديد من المواضيع المتعلقة بحياة الرجل حيث قال :
الأستاذ / عبدالكريم بن إسماعيل الأرحبي ،واحد من المسؤولين ورجال الدولة القلائل الذين تقلدوا مناصب عليا ، وغادروها والجميع يشهد بنزاهتهم ، نظافة أيديهم ، رجاحة عقولهم ، حكمتهم ، معرفتهم كيف تُدار الدولة ..
رجل دولة من الطراز الرفيع ..
ورجل إدارة من النوع النادر ..
وصاحب إرادة لا تتزعزع ، وضمير لا تُغيره الأحداث والعلاقات ..
شهد له الداخل والخارج .. المحلي والإقليمي والدولي .. شهدوا له جميعاً بالكفاءة والنزاهة .. وهما صفتان لا يحوزهما معاً ، وبنسبة عالية ، إلَّا النادر من القادة الإداريين في العالم الثالث ..
عبد الكريم إسماعيل الارحبي سياسي وإداري يمني من مواليد محافظة إب عام 1952م .. كان عضوا في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، وعضواً في المجلس الأعلى لتخطيط التعليم ، ومديراً تنفيذيا للصندوق الاجتماعي للتنمية 1998-2001م .. ثم وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل ( 2001 - 2005 ) .. ثم وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي 11 فبراير 2006م .. ثم نائباً لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ووزيراً للتخطيط والتعاون الدولي في 5 ابريل 2007 ..
يُغادرنا اليوم إلى رحاب الخالدين ، وقد ترك بصماته في مشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية في كل قرية وعزلة ، في كل سهل وجبل .. أشهد أن أكثر ما عُرف عنه خلال رئاسته للصندوق هو أن المدرسة ذات الستة فصول من تنفيذ الموازنة الحكومية ، يُنفِّذ هو في صندوق التنمية الاجتماعية مدرسة ذات اثنى عشر فصلاً بنفس التكلفة ، وبنفس المواصفات ، وفي نفس المنطقة .. ما يزيد على مائة وعشرة آلاف مشروع نفَّذها الصندوق الاجتماعي للتنمية بإدارة وإشراف ومتابعة عبدالكريم اسماعيل الأرحبي في مختلف محافظات ومديريات وعُزل وقُرى الجمهورية اليمنية ..
في هذا اليوم يُغادرنا هذا الرجل العظيم ، تُشيِّعه دعوات الطلاب والمرضى والنساء والرجال والأطفال الذين استفادوا من إنجازاته في كل قرية من قرى اليمن الكبير .. 
تعازينا لإخوانه محمد وعبدالله وخالد ولأبنائهم ، ولولده أسامه ، وللأخوين العزيزين عبدالكريم وناجي بن علي بن صالح الرويشان وإخوانهم ، ولجميع آل الأرحبي الكرام .. وأمام هذا المصاب الجلل وإيماناً بقضاء الله وقدره ..
لا نملك إلا أن نقول لهم .. 
رحمه الله رحمة الأبرار .. .

*يقول الفريق اول/علي  بن علي القيسي
وزير الإدارة المحلية :
برحيل الدكتور /عبد الكريم اسماعيل الارحبي.نائب رئيس الوزراء وزيرالتخطيط والتعاون الدولي السابق ،  خسرت اليمن واحدآ من خيرة كوادره في الجانب الاقتصادي والاداري .

*وقال الحاج عبدالواسع هائل سعيد :
بكل أسى وحزن ودعت اليمن ابنها البار الدكتور عبدالكريم الأرحبي، نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق.
شغل الراحل مناصب حكومية عديدة، وقدم خلالها الكثير من الجهود التي أثمرت تنمية في ربوع اليمن، لتتحدث عن نفسها في الحاضر والمستقبل، وتشهد له بوطنيته واخلاصه..
وكان الخبير الاقتصاد والتنمية، من القلائل الذين تركوا إرثا محترما وكبيرا في المجال التنموي والخدمي والاقتصادي..
نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته.. إنا لله وإنا إليه راجعون،،

*شخصية نادرة 
*الصحفي والاعلامي المعروف أنور الأشول تحدث بدوره قائلاً: عبدالكريم الارحبي شخصية نادرة خسارة الوطن اليمني بفقدانه كبيرة .. رجل مؤمن بالعلم لحل تعقيدات الحياة واستراتيجي في تفكيره .. دمث الاخلاق نظيف اليدين لم تغريه ملذات الحياة سخر نفسه لخدمة وطنه في كل المواقع التي شغلها صادق في تعامله مع الاخرين .. 
وتابع الأشول: كان له مكانة رفيعة عربيا ودوليا وكان خير ممثل لليمن في المحافل الدولية .. عرفته شخصيا في معظم الرحلات والزيارات الرسمية بمعية الزعيم الراحل علي عبدالله صالح .. كان لحضوره اهمية كبيرة في اللقاءات والتعاون الدولي.

*قدم لليمن ما لم يقدم غيره
*أما اللواء ركن جبران الحاشدي فوصف نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الأسبق ب"مهندس الاقتصاد والتنمية الأول في اليمن".
وأشار إلى أن الفقيد غادر وزارة التخطيط وقدم استقالته في عام 2011 ولم يظهر في اي تصريح حتى وفاته، كونه كان يهتم ببذل الجهود والقيام بالمهام التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن، دون أن يولي أي اهتمام للخلافات السياسية.
ولفت اللواء ركن جبران الحاشدي إلى أن وزير التخطيط والتعاون الدولي الراحل :غادر الصندوق الاجتماعي للتنمية في عام 2011 وهو الذي بناه وأسسه على اكتافه وداخل الصندوق ميزانية تفوق ال200 مليون دولار .
واكد انه المسؤول الوحيد الذي ادخل الاف المشاريع من الطرق والمزارع والمعاهد المهنية لليمن عن طريق خارطة التخطيط الدولي والتنسيق مع الدول الداعمة.

*رجل دولة وملتزم بقيمها ..
*الشيخ / محسن محسن صلاح:
كم هي صعبه ايجاد الكلمات التى تستحق ان تقال في رجل من رجال الدولة الملتزمين بقيمها وكما هو صعب قول كلمة الانصاف في حق رجل كان حريصا على إعطاء كل ما لديه من إمكانيات من اجل ترسيخ بناء الدولة .
قبل ايام غادرنا الراحل العزيز الاستاذ الدكتور / عبدالكريم اسماعيل الارحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي الاسبق وبمغادرته فقدت اليمن رجل من رجالها الصادقين رجل بذل حياته في كل المواقع التى عمل فيها من اجل خدمة اليمن وابنائه  .
عرفته منذ عقود وكنت خلالها على علاقه به غير منقطعه عرفته إنسانا وعرفته اخا وعرفته مسؤولا ، عرفته إنسانا لا يهدأ له بال إلا إذا اداء ما يشعر به انه واجب كأنسان وعرفته اخا صادقا وفيا شهما وهكذا عرفه كل من كان قريبا منه وعرفته مسؤولا تولى العديد من المواقع الحكومية التى تشرف بها واداء من خلالها مهامه وواجباته الوطنية على اكمل وجه وليس ادل على ذلك ان كل من عرفه قال انه كان حريصا على العطاء في كل موقع تولاه .
الراحل عبدالكريم الارحبي ينتمي الى مديرية السده محافظة اب من اسرة كريمه ناضلت مع الثورة والجمهورية فوالده هو المناضل الشيخ /اسماعيل احمد الارحبي من كبار تجار المحافظة ومن كبار وجهائها ومن رجالها الصادقين مع الثورة والجمهورية والشعب .
عرف الدكتور /عبدالكريم الارحبي بالكفاءه والنزاهة في كافة المناصب الحكومية التى توالها ومنها :- 
- عضو اللجنه والوطنية لحقوق الانسان .
- عضو المجلس الاعلى للتخطيط والتعليم .
- مديرا تنفيذيا للصندوق الاجتماعي ١٩٩٨م - ٢٠٠١م  .
- وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل ٢٠٠١م - ٢٠٠٥م .
- وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي ٢٠٠٦م .
- نائبا للرئيس الوزراء وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي ٢٠٠٧ م .
- قدم استقالته في ٢٠١١م وغادر الى دولة الكويت وعين مستشارا للصندوق العربي للتنمية .
 الراحل كان رجل سياسية مثقف وكان رجل دولة ملتزم ببنائها وملتزم بقيمها نعم هكذا عرفته وهكذا عرفه كل من عمل معه وعمل معهم وبضع اسطر نكتبها هنا عنه في هذا المقال هي لا تفي الراحل حقه لكنها اسطر نكتبها اسهاما في إنصاف الرجل الذي عمل طيلة حياته بكل عطاء دون ان يدخر جهدا لنفسه رحمه الله واسكنه فسيح جناته  .
لقد وصلت لمدارس والمراكز الصحه والطرقات ومشاريع المياه الى كل قريه وعزله و مديريه ومراكز المحافظات  والعاصمه صنعاء وبدون تمييز  بل عمل صادقاً لخدمه المواطنين وبكل صدقاً ووفاءاً واخلاص وشرفاً ونزاهت
و دون ضجيجاً  او تهرج 
رحم الله الدكتور عبد الكريم اسماعيل الارحبي رحمة الابرار واسكنة جناتة تجر من تحتها الانهار وانزله منازل الصدقين والشهداء ،،

*وقال الشيخ يحي سهيل 
عضو مجلس النواب :
كان الفقيد الراحل عبدالكريم الأرحبي - رحمه الله - من الرجال المخلصين لوطنهم ،
ويشهد له الجميع، داخل اليمن وخارجها، بنزاهتة ومهنيتة، وقاد الفقيد تنمية حقيقية في اليمن استفاد منها عامة أبناء الشعب اليمني ..
وظل يعمل بصمت في خدمة بلاده ، وغادر عام 2011، إلى الخارج بطلب من دولة الكويت الشقيقة .
وبعد أن وصل دولة الكويت تولى منصب كبير مستشاري الصندوق العربي للتنمية، مخلفا ورائه واقع وضاء يتحدث عن إنجازاته المدهشة في كافة قرى وسهول وجبال ووديان وهضاب ومدن اليمن.،،،

*وقال الشيخ محمدمحمد صلاح
نائب رئيس الغرفة التجارية أمانة العاصمة :
خلال توليه مناصب قيادية في الدولة، كان الدكتور عبدالكريم الأرحبي، يحول الجهة التي يتولى قيادتها إلى خلية نحل، ولا يهادن من يتخلى عن واجباته ومسؤولياته أو ويتهاون في عمله، ممن يرأسهم.
 وشهد الجميع، بأن الصندوق الإجتماعي للتنمية في اليمن، منذ قام بتأسيسه وقيادته له حتى تقديمه استقالته من منصب رئاسة الصندوق، كان المشروع الحكومي الوحيد الذي يعمل بمؤسسية توازي المنظمات الدولية . 
كما كان الفقيد الراحل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي، مثال للمسؤول الذي يُصنع التغيير والتنمية ويخلق البيئة الصالحة للعمل، من خلال العمل المؤسسي الجاد وبعيدا عن الاستعراضات والثرثرة الفارغة.
وحين نتحدث عن الدكتور عبدالكريم الأرحبي، فإننا بذلك نتحدث عن حياة عملية زاخرة بالعطاء والإنجازات والتحولات الكبرى في عموم اليمن..
كما أن الحديث عنه، يقودنا إلى الحديث عن أحد ابرز الخبرات في اليمن والمنطقة العربية، واحد  الكوادر الوطنية التي وضعت بصماتها المؤثرة في مسيرة العمل الاقتصادي والتنموي بصمت وهدوء.،،،

*واعتبر الأستاذ خالد الديني محافظ حضرموت الأسبق رحيل الدكتور عبدالكريم الأرحبي خسارة حقيقية لليمن واليمنيين.
فقد كان بحسب الديني نموذجا مميزا للوطني الصادق ،وللإداري المتميز وقد استفاد الكثير من الكوادر من خبراته المتراكمة ورؤاه التنموية ،وساروا على نهجه الذي بفضله شيدت الكثير من المشاريع الإستراتيجية التي ستظل شاهدا على اخلاصه امام الأجيال.،،،

*من جانبه قال الشيخ سنان العجي عضو مجلس النواب ان رحيل الدكتور عبدالكريم الأرحبي رحمة الله تخشاه اضافة جديدة الى جملة الخسائر التي تعيشها بلادنا بسبب الحرب.
موضحا ان الفقيد الأرحبي انجز في حياته الكثير من المشاريع في مختلف مناطق ومحافظات اليمن ،وانه كان رجل دولة حقيقي ومثالا واضحا للوطني الشريف المخلص الذي تفانى في خدمة شعبه وامته ،وان منجزاته وتاريخه الحافل بالخير هو رصيده الذي سيظل يتنامى في قلوب اليمنيين،،،

*وعبر الشيخ علي عبد ربه القاضي - عضو مجلس النواب ،رئيس كتلة المستقلين عن بالغ اسفه على رحيل المناضل الوطني الكبير الدكتور عبدالكريم الأرحبي الذي عاش حياته مخلصا وامينا في اداء ادواره المشهودة في التنمية وفي خدمة اليمنيين ،ولم يدخر جهدا في سبيل تقديم مابوسعه على مختلف الأصعدة ،وان اعماله وانجازاته ستظل خير شاهد على عظمته ونزاهته وخبرته.،،،

*رحيل صادم لرجل الاقتصادي الوطني : 
*اللواء عبدالله غالب الكبودي :
شكل رحيل فقيد اليمن نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق الدكتور عبدالكريم الأرحبي، صدمة شديدة ، لما عرف عنه من تفان واخلاص في حياته العملية التي امتدت لعدة عقود ..
وبرحيل الدكتور عبدالكريم الأرحبي، فقدت اليمن واحد من أبرز الشخصيات الوطنية والاقتصادية الفذة التي وضعت بصماتها في شتا مناحي الحياة.
ولا تزال حتى اليوم، ماثلة ومتجسدة في الصندوق الاجتماعي للتنمية، تجربته المتفردة والمؤسسية الشامخة التي ارساها، وصنفت بأنها من انجح الصناديق السيادية على مستوى الشرق الأوسط.
إن رحيل الخبير الاقتصادي الوطني الدكتور عبد الكريم إسماعيل الأرحبي، في هذا الظرف العصيب الذي يمر به اليمن، فاقم من خسارة اليمن الكبيرة بهذا الرحيل المفاجئ لخيرة ابنائه الشرفاء،،،

*الاستاذ منصور الفياضي
رئيس صندوق الرعاية الإجتماعية تحدث قائلاً :
الدكتور عبد الكريم الارحبي رحمةالله تغشاه 
رجل بحجم وطن 
عندما يرحل العظماء تاركين أرث كبير  وعظيم من القيم والمبادئ  نبل الاخلاق والترفع عن المال العام والكفاءة في القيادة والادارة  كان أمامه  تحقيق اهداف تنموية واجتماعية تنهض بالفرد والمجتمع لتحسن مستوى حياتهم  الاجتماعية والاقتصادية ..
حاز على ثقة القيادات التنموية في المجتمعات المتحضرة قبل أن ينال ثقه قيادة مجتمعه 
عمل على انشاء وتطوير اكبر مؤسسة تنموية أجتماعية في اليمن أدارها بالأخلاق  والعلم والعمل 
مات ومازالت وسوف تستمر  منجازته في عقول جيل من تعلم على يديه أو تعلم بمؤسساته انجازاته في معظم محافظات ومدن وقري اليمن في قمم وسفوح الجبال وفي باطن الارض وأوديتها في طرقها وشوارعها 
   في  ماثره  وحسناته على مدى الأجيال الماضية والقادمة 
هنيئا لك ماعملت وقدمت لأخرتك ودنياك 
رحمة الله تغشاك
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ،انا لله وإنا إليه راجعون،،

*الشيخ زيد محمد أبوعلي
عميد البرلمانيين اليمنيين اعتبر وفاة الأرحبي خسارة للوطن العربي حيث قال:
الدكتور عبدالكريم اسماعيل الارحبي رحمه الله خسره الوطن العربي  وليس اليمن اواسرته اومحافظته عرفته من فتره طويله وكان مقدام وصاحب باع طويل في تنميه اليمن واغدق على اليمن بجهوده وعلاقاته مع صناديق المانحين والمنظمات الدوليه ،حيث ربطته علاقات وطيدة بالخارج منذ ان كان المدير التنفيذي للصندوق الاجتماعي ثم في موقعه  كنائب لرئيس الوزراء وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي.
انه هامه عربيه يمنيه مناضله فهو سليل اسرة اصيلة كان لها دور فاعل في مختلف المحطات والمنعطفات التاريخية فوالده من ثوار سبتمبر واستشهد من اجل الثوره والجمهورية وتحرير اليمن من الحكم الملكي البغيض. 
واضاف بقوله :
" الفقيد رجل تنميه من الطراز الاول  ،ورجل دوله من الطراز الاول وطني ابن وطني. وقد عرفته عن قرب اثناء متابعتي للمشاريع الخدمية لمحافظه المحويت وعدد من المحافظات. 
اعزي نفسي واعزي الشيخ الزميل محمداسماعيل الارحبي والاستاذ خالد الارحبي وكل اولاده واخونه وكل ال الارحبي والشعب اليمني كافه بهذا المصاب الجلل   رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى".،،،

*الاستاذ احمد احمد غالب
رئيس مصلحة الضرائب الأسبق من جانبه قال:
غادرنا اليوم إلى رحاب رب كريم الاستاذ عبدالكريم اسماعيل الارحبي نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدلي رييس الصندوق الاجتماعي للتنمية  الأسبق والذي جعل من الصندوق تجربة ناجحة وقصة رائده تحكى في كثير من المحافل والمؤتمرات وورش التنمية 
الاستاذ عبدالكريم  رحمه الله كان من الكوادر  النادرة  في كفاءتها ونزاهتها  ومهنيتها العاليه  بل وزهدها في المناصب والمكاسب  كما  كان يمتلك روحًا  عاليه وخلق رفيع ومواهب متعددة 
رحم الله الفقيد الغالي واسكنه فسيح جناته وتقبله في الصالحين مع الأنبياء والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقًا .،،،


*الشيخ كهلان أبوشوارب
محافظ عمران الأسبق :
 لقد كان الفقيد الراحل الدكتور عبدالكريم الأرحبي بحق مسؤول استثنائي، تمكن خلال فترة قياسية من تقديم نموذج غير تقليدي يتسم بالكثير من النزاهة والمهنية في ادارة الصندوق الاجتماعي للتنمية، الأهم في اليمن والأنجح في المنطقة..
 كما اعاد الاعتبار لدور وحضور وزارة التخطيط والتعاون الدولي كواجهة للتعاون بين اليمن ومجتمع المانحين، مما جعل الدول والصناديق والمنظمات المانحة تثق بشفافية ونزاهة إدارة اليمن للمشاريع التي تمولها..
رحل عبد الكريم الارحبي، دون أن ترحل ما خلده من مشاريع خدمية وتنموية واقتصادية، ومنها على سبيل المثال بنك الأمل للتمويل الأصغر الذي وقف وراء انشائه يقدم القروض الميسرة للفقراء لمساعدتهم في تحسين اوضاعهم المعيشية من خلال تمويل مشاريع صغيرة اشعلت شموعا متقدة بالأمل في حياة الكثير من اليمنيين البسطاء..رحمة الله تغشاه ،،،،

*واعتبر الاستاذ حافظ معياد رحيل الأرحبي خسارة كبيرة حيث قال:
برحيل الأستاذ الدكتور عبدالكريم إسماعيل الأرحبي نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق , ومستشار الصندوق العربي للتنمية ,خسرت البلاد أحد رجالات التنمية وروادها, ذو الإسهامات الواسعه في خدمة مشاريع التنمية الريفية ودعم الأسر المنتجة والفقيرة ،،،

*رحيل رجل التنمية الأول في اليمن
*وقال رجل المال والأعمال البرنس عبدالله علي السنيدار:
رحم الله نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق الدكتور عبدالكريم الأرحبي، الذي برحيله خسر الوطن واحد من أهم رجالاته المخلصين.
لقد كان الفقيد الراحل يعمل ويحقق المنجزات بصمت ودون كلل أو ملل، سواء في وزارة التخطيط أو في الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي أسسه ..
وكان نعم الرجل الوطني المخلص لوطنه وشعبه، المتفاني في عمله والرجل البسيط المتواضع في تعامله مع من حوله.. وصاحب الاخلاق النبيلة في سيرته ومرافقته.. 
الفقيد الراحل عبدالكريم الأرحبي كان من انزه وأشرف واصدق المسؤولين في الحكومة، ومن اكفئ الخبرات الاقتصادية على مر التاريخ اليمني والعربي، وعلى مستوى دول العالم.
ولعل أيضا الكثير من اليمنيين، لا يعلمون شيئا عن الطريقة التي كان يتنقل بها خبير التنمية والاقتصاد الأول في اليمن الدكتور عبد الكريم الأرحبي، بين مقر عمله ومنزله وبين مقر مجلس الوزراء، وهي طريقة استخدامه سيارته الخاصة وقيادته لها بنفسه دون أن يكون إلى جواره أي مرافق او يستعين بأي سائق ..،،،

*خسارة لا تعوض 
*اللواء طه عبدالله هاجر
محافظ عمران الأسبق :
رحم الله فقيد الوطن الدكتور عبدالكريم الأرحبي الذي برحيله خسرت اليمن شخصية وطنية واقتصادية كبيرة لا تعوض ابدا.
عمل الدكتور عبدالكريم على تحقيق العديد من الانجازات الوطنية والاقتصادية التي ويعود له الفضل في تشييد الآلاف من المشاريع في مختلف المجالات بعموم محافظات الجمهورية.
ولم يقف مع أي طرف من أطراف الصراع في اليمن، كونه اعتاد على البناء والأعمار والتنمية، ومضى في هذه الجوانب دون سواها حتى آخر يوم في حياته.
حيث تم تعيينه في منصب كبير مستشاري الصندوق العربي للتنمية في الكويت في عام 2011، وهو العام الذي قدم فيه استقالته من منصاب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، ورئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية، في الوقت الذي كان في خزانتي الوزارة والصندوق مئات الملايين من الدولارات، ناهيك عن الأموال الباهظة بالعملة الوطنية، وظل في منصب كبير مستشاري صندوق النقد العربي حتى وفاته اليوم الثلاثاء،،،

ويقول الشيخ علي بن علي النجار:
برحيل خبير الاقتصاد ورجل التنمية الأول في اليمن، خسر الوطن والمواطنين واحد من أبر وانزه واخلص رجالات اليمن، الذي صنع تحولات كبرى في التشييد والبناء والتنمية في ربوع الوطن، بهدوء شديد، رغم سرقة البعض لهذه الإنجازات والجهود على مرأى ومسمع منه.
لأن همه كان أسمى واعلى من همهم الذي يتركز على تسليط الأضواء على شخوصهم، ولأن قصده كان أبلغ وأعظم من مقاصدهم التي لا تتجاوز أقدامهم وانانيتهم.
إلى جنة الخلد بجوار الأنبياء والمرسلين والشهداء والصالحين، خبير الاقتصاد ورجل التنمية الأول في اليمن الدكتور عبدالكريم الأرحبي،،،


*يقول الاستاذ ياسين العوذلي مديرمكتب السياحة مخافظة أبين :
الفقيد رجل بحجم الوطن رجل الانسانية والتنمية بصماته وانجازاته منتشرة في كل ربوع الوطن ،وهي شاهدة على اعماله التنموية ودليل على اخلاصه الكبير والعمل بصمت فكل اليمن بريفه ومدنه يضم مشاريع للفقيد يد في تشييدها . لقد عرف بياض اليد والنزاهة ،والعزيمة الفولاذية وحبه العميق للوطن ،وجسد انبل معاني  الوطنية الصادقة في سلوكه وانجازاته وتحيزه لكل مايصب في التنمية والصالح العام.
 لقد خسر الوطن برحيله هامه وطنيه من العيار الثقيل ورجل التنميه الأول في اليمن ومشهود له في جميع المناصب والرتب بنزاهته وصدقه ومحبته لوطنه واهله وناسه ومجتمعه ،ويصعب علينا ايفاء الرجل حقه ،ولكننا ندرك انه في  غنى عن ذلك ،فلم يكترث للضجيج في حياته واختار منهج العمل بصمت وبإيمان عميق واخلاص بلا حدود. له منا الدعاء والرحمه والغفران من الله سبحانه وتعالى أن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.،،،

*الاستاذ احمد احمد غالب رئيس مصلحة الضرائب الأسبق من جانبه قال:
غادرنا اليوم إلى رحاب رب كريم الاستاذ عبدالكريم اسماعيل الارحبي نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط 
والتعاون الدلي رييس الصندوق الاجتماعي للتنمية  الأسبق والذي جعل من الصندوق تجربة ناجحة وقصة رائده تحكى في كثير من المحافل والمؤتمرات وورش التنمية 
الاستاذ عبدالكريم  رحمه الله كان من الكوادر  النادرة  في كفاءتها ونزاهتها  ومهنيتها العاليه  بل وزهدها في المناصب والمكاسب  كما  كان يمتلك روحًا  عاليه وخلق رفيع ومواهب متعددة 
رحم الله الفقيد الغالي واسكنه فسيح جناته وتقبله في الصالحين مع الأنبياء والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقًا .،،،

*المهندس ماجد الغانم وكيل محافظة صنعاء الأسبق :
ما اعرفه عنه..  انه كان من انجح الكوادر الاداريه واكثرها انضباطا ونزاهة على مستوى اليمن..
ويكفي انه من اسس الصندوق الاجتماعي للتنميه اهم مؤسسات شبكة معالجة الاختلالات الاقتصاديه والتنمويه.. في اليمن واكثرها نجاحا".،،،

*أنور المليكي ــ صحفي
لقد مثل رحيل الدكتور عبدالكريم إسماعيل الأرحبي، خسارة كبيرة على الوطن، كونه من القيادات الوطنية والاقتصادية الكفؤة التي أسهمت بدور فاعل وكبير في البناء والتنمية بكل إخلاص واقتدار وحظي باحترام وتقدير الجميع. 
 الفقيد الدكتور عبدالكريم الأرحبي، رحمه الله، كان شخصية نبيلة زمن خيرة الرجال القلائل الذين اتسموا بالمصداقية والنزاهة في كل المهام الموكلة له وفي مختلف المواقع التي تقلدها سواءا، عندما كان وزير للتخطيط والتعاون الدولي، أو رئيسا لمجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية، إذ كان حريصاً على إنجاح تنفيذ المشاريع بوقتها وإيصال كافة المشاريع الخدمية إلى كل المناطق والقرى والمديريات في مختلف المحافظات بكل مسئولية وجدارة.   
لقد كان الفقيد الأرحبي من خيرة رجال الوطن الذين عرفوا بالكفاءة والنزاهة والإنجاز العظيم ومن المسئولين المخلصين للوطن والوفاء.. رحم الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته.،،،

** نفاذ القانون في إدارة الراحل الدكتور الأرحبي
اللواء عبدالله عبده محرم وكيل مساعد أمانة العاصمة :
فجع اليمنيون برحيل رجل التنمية ومعلمها الأول الذي لم يترك محافظة من محافظات الجمهورية إلا وأنشأ فيها عدة مشاريع تنموية وخدمية.
وإلى جانب منجزاته في المجالات المختلفة، كان له دور أساسي في تعزيز علاقات اليمن مع الدول المنظمات والصناديق العربية والدولية المانحة.
الفقيد الراحل الدكتور عبدالكريم اسماعيل الارحبي كان من ابرز رجالات الدولة اليمنية خلال المراحل التي تولى فيها عدد من المناصب القيادية والإدارية، منها منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ومنصب وزير التخطيط والتعاون الدولي، ومنصب رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية، الذي أسسه وقاده لعقدين من الزمن.
واستطاع خلال تلك الفتره توصيل مشاريع الصندوق الاجتماعي الى مختلف مديريات ومحافظات الجمهورية.. وكانت مشاريع الصندوق ذات جودة عالية ومتميزة .. كل ذلك بفضل إدارته للصندوق الاجتماعي للتنمية، بشفافية وأمانة واخلاص.. وبحكمة وخبرة..
وكان الفقيد رحمه الله متميزا بالأداء ولم يكن متعصبا لحزب ولا لقبيلة ولا لأسرة.. وكان مخلص لعمله لايفرق بين صغير او كبير.. وكان النظام والقانون هو النافذ في ادارته - رحمةالله تغشاه ،،،

*وتطرق العميد عارف الرضي الى ماقدمه الفقيد الدكتور الأرحبي من انجازات تجاوزت المستوى الداخلي الى المستوى الدولي من خلال تقديمه لليمن بالصورة اللائقة ،فعمل على تمتين علاقات اليمن بالعديد من دول العالم وبصورة انعكست ايجابا على البلاد.

شيد آلاف المشاريع في عموم اليمن
**رئيس تحرير موقع رأي اليمن خليل العمري، عبر عن حزنه الشديد لرحيل القامة الوطنية الأرحبي، واوضح بأنه استقال من وزارة التخطيط في عام 2011 وفيها ملايين الدولارات.
كما أكد بأن الفقيد غادر ايضا الصندوق الاجتماعي للتنمية في عام 2011 وهو من اسسه وبداخله ميزانية بمئات الملايين.
وختم بالقول:"شيّد الاف المشاريع والطرقات في عموم اليمن، قبل ان يغاردها ويتلقفه صندوق النقد العربي في الكويت لخبرته".،،،

مسيرة منجزات خالدة
**الناشط الحقوقي عبدالله الروحاني اعتبر كغيره رحيل الخبير الاقتصادي الكبير الدكتور عبدالكريم الأرحبي، خسارة كبيرة لليمن وللوطن العربي.
وقال "رحم الله عبد الكريم الأرحبي، رغم سقوط كل شيء ظلت مؤسساته التي بناها شامخة تمد يدها لليمني حتى في أعالي الجبال، الصندوق الاجتماعي للتنمية خير مثال".
وعبر عن حزنه لرحيل وزير التخطيط والتعاون الدولي مؤسس الصندوق الاجتماعي للتنمية، واختتم تصريحه قائلاً: "وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض". في تأكيد منه بأن ما خلفه الأرحبي من منجزات ومشاريع ستخلده في حياة أجيال اليمن .. جيلا بعد جيل ، كان يذهب إلى عمله بسيارته الخاصة دون مرافقين ..،،،

*ضوء وطني ومشروع تنمية نادر ..
*الدكتور / طه حسين الهمداني :
لقد فجعنا بخبر وفاة الاستاذ العزيز عبدالكريم اسماعيل الارحبي رحمة الله تغشاه وما زلت حتى الان مصدوما بالرغم من ايماننا بان هذا قدر الله وأجله على كل إنسان. 
لقد عرفت فقيدنا الكبير عن قرب سواء من خلال العمل أو من خلال العلاقات الإنسانية والصداقة..
عرفته كأخ كبير وشخصية وطنية لا تلتفت للشعارات والإشادات والمجاملات..
وأعترف أن أكثر من عرفني به وعمّق علاقتي الدائمة به شقيقي الدكتور عبدالهادي الهمداني حفطه الله ورعاه. 
أستطيع القول في ظرف فقد كهذا إن الاستاذ عبدالكريم الأرحبي شخصية نادرة ورجل دولة أنجبتهم اليمن من الطراز
الرفيع وأحد الشخصيات الوطنية الشريفة والنزيهة والكفؤة ترك بصماته في كل الاعمال التي تبوأها بجدارة واقتدار ووفاء لوطنه وإيمانا بوظيفته ومركزه الوطني وهمه الذي ندين له به دوما بالكثير..
عرفته رجل دمث الخلق ومتواضع وبسيط واداري محنك وناجح ومؤمن بالعمل وبمسؤلياته الوطنية.
لايعرف سوى العمل والانجاز والنجاح لأجل شعبه، منظم جًدا في عمله ومواعيده وبرنامجه اليومي( الوظيفي) ، دقيق في قراراته،  لايجامل ولا يحابي في عمله أحدا.
 ولعل هذا سر تحقيقه لنجاحات كبيرة في المجال التنموي والاجتماعي التي ستظل شاهدة على عطائه.
فقيدنا الغالي الدكتور عبدالكريم الأرحبي مثّل قصة
نجاح كبيره ربما أن أبلغ من إستخدام كلمة ومفردة " محترمة"  أقول:
" عظيمة" وواضحة، سواء من خلال ترأُسه للصندوق
الاجتماعي للتنمية أو كنائب لرئيس الوزراء ووزير للتخطيط والتعاون الدولي أو  جميع المواقع الأخرى التي  حضي فيها بثقة القيادة السياسية ممثلة بالشهيد الزعيم علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية السابق الذي كان جندي تنمية ثورة 26 سبتمبر او المنظمات المحلية  والدولية المانحة التي كانت تشكو من بعض الإشكاليات المقبولة او عدم القدرة  على استيعاب المنح والمساعدات والاستخدام الأمثل لها بشكل أو بآخر.
أستطيع القول إن الأستاذ الأرحبي- طيب الله ثراه- لم يكن حزبيا، أو فئويا أو مناطقيا بقدرما كان يمنيا مهنيا ورجل دولة نادر يخدم شعبه تحت مظلة ثورة 26 سبتمبر وقيادة الشهيد السبتمبري علي عبدالله صالح.  
وبرحيله، أعتقد صادقا أن اليمن خسرت ابنا بارّا من خيرة ابنائها ورجل دولة استثنائي .
يشهد الجميع بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم بنزاهته وكفاءاته التي قلما تجتمع في شخص واحد جعل كل العالم ومنظماته يلتفتون للتنمية في اليمن تحت قيادة الشهيد علي عبدالله صالح وأهداف جمهورية 26 سبتمبر، هذه  الجمهورية التي تؤمن بالجميع والتنمية والنجاح..
غني عن البيان القول الآن أن الدكتور طه الهمداني، الذي خدم ويخدم وطنه وسيظل، قد عرفه عن قرب وهو وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل ورئسا للصندوق الاجتماعي للتنمية وعرف أنه كان من الداعمين الأوائل للمجتمع المدني ومنظماته ونصيرا للمرأة للقيام بأدوارها في التنمية ونهضة الوطن في ظل ثورة 26 سبتمبر ودولة الوحدة التي حققها الشهيد الزعيم صالح وحقق وحققت نجاحات تنموية مشهودة ويشهد الواقع بذلك والتاريخ.

أفهك أن الحديث عن الأستاذ الفقيد عبدالكريم  الأرحبي صعب ويحتاج منا مساحة أكبر
لكن أحب القول لقد  كان هذا الرمز التنموي كبيرا.
وكان  في مقدمة اعماله في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بناء قاعدة بيانات صحيحة ودقيقة عن منظمات المجتمع المدني لمعرفة انواعها ومجالات نشاطها حيث تم حصرها وتصنيفها بطريقة علمية وطنية تمكّن الوزارة وإداراتها ومؤسساتها العديدة من التعامل معها ودعمها،  كما استفاد الباحثون والمهتمون
من هذا العمل في بحوثهم عن ادوار تلك المنظمات. 
أصيف...وكان  فقيدنا الأرحبي من اشد المؤمنين بالشباب ودورهم في النهوض
بالوطن ومن مناصري المراة وتفعيل دورها الفاعل والهام للمساهمة الفاعلة في التنمية. 
  ويشهد بذلك أن هذا الاسم   كل من أبرز مهامه أنه عمل لخدمة مجتمه دون أن يلتفت للإعلام.
لذلك أقطع جازما في هذا الظرف الحزين أن رحيله خسارة كبيرة على الوطن بحكم أنه من خيرة رجال اليمن علما وسلوكا وخاصة في هذا الوقت العصيب الذي تحتاج البلاد فيه الى امثاله العقلاء والمخلصين والكفاءات للنهوض باليمن من ازمته واعادة اعمار ماخلفته الحرب وإعادة تسامحنا وينبوع محبتنا في يمننا ووطننا الكبير.
أخلص:
نعم لقد رحل الاستاذ عبدالكريم الأرحبي ولكن ستبقى انجازاته الكبيرة والعظيمة في كل عزله وقرية ومديرية ومحافطة. 
وسيبقى ما أسسه في مجال التنمية نموذجا للادارة الناجحة. 
وحتما سيبقى رمزا للامانة والنزاهة والشرف. 
ونموذجا للادارة الصارمة والصادقة التي قالت دوما :" اليمن وجمهوريته وتنميته أولا". 
إلى جنة الخلد ابو اسامة رحمة الله تغشاك وادخلك فسيح جناته. 
لن ننسى عطاءك وادوارك الوطنية الجليلة في خدمة الوطن ما حيينا.،،

*الاستاذ احمد محمدالكحلاني
أمين العاصمة الأسبق :
لقد خسرت اليمن برحيله رجلا من افضل رجال التنمية والاقتصاد  عمل في عدة جهات وتدرج في اكثر من وظيفه حتى صار نائبا لرئيس الوزراء  ووزيرا في اكثر من حكومه ،
اسس الصندوق الاجتماعي للتنمية وضل فيه لاكثر من عقدين من الزمن وعمت مشاريعه تقريبا معظم مدن وقرى اليمن    من مدارس ومستشفيات وطرق ومشاريع مياه وصرف صحي ......
استثمر علاقته الشخصيه مع مسئولين كبار في عددمن الدول وعدد من المنظمات الدوليه والبنوك لصالح الوطن  ولم يستثمرها لمصلحته الشخصية مطلقا.
لم يكن متعصبا لحزب او قبيله او اسرة ، عرفناه عن قرب وتعلمنا منه الكثير .
ان حزننا عليه كبير وحزننا اكبر ان يفني مثل هذا الرجل  حياته في خدمة وطنه ثم يموت غريبا عنه 
نسأل من الله العلي القدير ان يرحمه رحمةً الابرار وان يسكنه فسيح جناته   انا لله وانا اليه راحعون .،،،

**الناشط الاعلامي احمد غراب :
عاش بصمت ، وعمل الكثير من اجل بلاده بصمت ، وغادر منصبه بصمت ، ورحل عن عالمنا بصمت ، الدكتور عبدالكريم اسماعيل الارحبي ، نموذج استثنائي للمسؤولية والمهنية والنزاهة والوطنية المتجردة من بريق المناصب واغراء المكاسب، رجل انجازات لا تصريحات عمل بصمت من أجل الوطن كل الوطن بعيدا عن الرياء والشهرة والاضواء ، وترك اعماله شاهدة عليه في عشرات الطرق والمدارس والمعاهد والمشاريع ، فهو مؤسس الصندوق الاجتماعي للتنمية ، عمل بجد واجتهاد ونفع بلده بعلمه وخبرته ، وغادر منصبه بنزاهة مشهود لها من الجميع، تاركا وراءه بصمات تجربة ناجحة ستظل محفورة في الذاكرة ، خالص العزاء لوطننا برحيله والتعزية موصولة لكافة أهله ، 
نسأل الله ان يتغشاه بواسع رحمته ويسكنه الفردوس الاعلى.،،،

وأكد العديد من زملاء وتلاميذ الفقيد، بأنه كان الوزير الوحيد الذي يذهب الى مجلس الوزراء وإلى عمله في وزارة التخطيط وفي الصندوق الاجتماعي للتنمية وفي غيرهما، بسيارته الخاصة وبدون مرافقين او سائق.
ومن زملائه وتلاميذه الذين تحدثوا حول هذا الأمر، من ينتمون إلى مختلف أطراف الصراع في اليمن، مؤتمريون.. اشتراكيون.. اصلاحيون.. انتقاليون.. حوثيون،،،

*عملاق التنمية الذي عرفت ..
*المهندس حافظ الذرحاني
مدير فرع الصندوق الاجتماعي للتمنية محافظتي عمران وصعدة :
من أين أبدأ وكيف أنظم الكلمات وأسرد المواقف واللحظات ، وكيف أحبس الدموع والعبرات وكلها تتزاحم في مخيلتي وتجر معها أنفاسي وتطوف بذكرياتي الممتدة لأكثر من عقد من الزمن وهي تبني مسيرة حياتي المهنية خطوة بخطوة ... فقد شاء قدر الله أن أتتلمذ على يد هذا الإنسان صاحب الاحساس المرهف والقلب الصبور والشخصية القوية .. حاز على صفات القائد القدوة ، كان قليل الكلام كثير الأفعال ، جمع الفضائل الادارية والتربوية وطبقها على نفسه أولاً فكان مثالاً في الانضباط والالتزام واحترام مواعيد العمل وأنظمته ولوائحه ، كان العلم الذي يهتدى به في الشفافية والنزاهة والمصداقية ولم تزيده الشهادات العالمية التي منحت له في هذا الجانب إلا تواضعاً جم ، كان جزيرة من التميز في بحر من الغوغائية والفوضى .
عرفته رحمه الله صاحب هامة مرفوعة لم تنحني عن مبادئها وأهدافها قط رغم ما تعرضت له من مكاره وضغوط ، عرفته مدرسة إدارية متكاملة يأخذ بيد المبتدئ حتى يتخرج ، نادر في عطائه بما يمتلك من تجارب وخبرات ، لم يغلق بابه أمام أحد  ، سخر كل وقته وخبرته لخدمة الفقراء ،وضع  أسس الاستهداف المباشر لأصحاب الحاجات ، كانت صور الطلاب الذين يدرسون في العراء تبكي مقلتيه ، وكانت صورة تلك الأم التي تحمل أوعية الماء على رأسها لساعات في قريةٍ منسيةٍ بأطراف الريف الفقير توقظ مضجعه .. كان شعوره بالمسئولية يجري مع دمه ، يتألم لألم وطنه ويسعد بأي خدمة ترفع عنه بعض معاناته ..
عبد الكريم الارحبي رجل الحزم والعزم صاحب الهيبة القوية أسس بنيان متين لنموذج إداري ناجح (الصندوق الاجتماعي للتنمية)  بكوادر وطنية كان هو الملهم والقائد والموجه لهذا الفريق الذي لا يزال محافظاً على قيمه وأهدافه ومبادئه رغم التحولات والاوضاع الصعبة التي يمر بها وطننا الحبيب ..
عبدالكريم الارحبي رحمه الله كان يولي اهتماماً منقطع النظير بتحسين التعليم وتوفير مستلزماته خاصةً في مناطق الريف اليمني النائية والمحرومة وكان شعاره لتلك المناطق لا تنمية بدون تعليم جيد ، استثمر الفقيد كل وقته وسلطته وعلاقاته الداخلية والخارجية من أجل تنمية بلده ، رحل في لحظة كان البلد ما زال في أشد الحاجة لعودته لاستكمال مسيرة العطاء والبناء والتنمية ، عزاؤنا في رحيله أن آثاره ممتدة في كل سهول وجبال ووديان وسواحل وجزر اليمن قاطبة شاهدة على جميل صنائعه ..رحمة الله تغشاك أيها الأب التنموي والقدوة الناصح وجبر الله مصاب اليمن وكل محبيك ،،،

*وقال خالد احمدمحي الدين :
 تشرفت بالعمل مع مع الفقيدالراحل عبدالكريم الارحبي وتحت إدارته في الصندوق الاجتماعي للتنمية كمدير تنفيذي بالإضافة إلى عمله كنائب رئيس وزراء للشئون الاقتصادية ووزير للتخطيط والتعاون الدولي وتعلمت منه الكثير والكثير طوال فترة عملي بالقرب منه. 
تعلمت منه الكثير، وعرفت معنى أن يكون المسؤول الأول هو القدوة والقائد..
توفي الأستاذ عبدالكريم وهو يشغل منصب الأمين العام للحساب الخاص في الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي. الحساب الخاص هو برنامج متخصص لتمويل مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية وقد أسهم الاستاذ في تفعيله وتنفيذ أنشطة تسهم في رفع مستوى هذا القطاع بما في ذلك تنفيذ مشروعين في اليمن.
رحمك الله استاذنا القدير وجعل الجنة مستقرك ومثواك..وإنا لله وإنا إليه راجعون.،،،

*وتحدث عبدالله علي دحان الذيب:
رحم الله الأخ المهندس/ عبدالكريم إسماعيل الأرحبي نائب  رئيس الوزراء وزير التخطيط الأسبق ومدير الصندوق الإجتماعي للتنمية "
ذهب بصمت بعد ان قدم إستقالته بداية إصابة الوطن العربي بما سمي بداء " الربيع العبري "  !!
 بعيدا عن التجاذبات الحزبية والوجع والمناكفات بين اطراف الصراع بعد حياة حافلة بالعطاء وسيرة وطنية عطره في مجال التخطيط والتنميه ورحل إلى الرفيق الأعلى بصمت ايضا وهو بدولة الكويت الشقيق التي إختطفته مستشارا لها بالصندوق العربي للتنمية..
لروحه السلام والخلود والرضوان .. ولأولاده وإخوانه وأهله وذويه وكل زملآئه وأصدقائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ..إنا لله وإنا إليه راجعون