شاهد.. الحرس الوطني الأمريكي يقتحم الكونجرس وجو بايدن يوجه كلمة هامة (فيديو)
الخميس 7 يناير 2021 الساعة 02:18

اقتحمت قوات الحرس الوطني بالقوة مبنى الكونجرس الأمريكي بعد تمكن انصار ترامب من دخول المبنى بقوة السلاح ، بعد مواجهات مع شرطة المبنى .

وشهدت أمريكا اليوم أحداثاً غير متوقعه بل وصادمة وهزت أمريكا فعلياً بعد قيام انصار ترامب باقتحام مبنى الكونجرس بهدف افشال جلسة تصادق على رأسة جو بايدن لأمريكا .ونقلت وسائل إعلام أن هناك أصوات قنابل في المبنى ومحيطة بالتزامن مع مواجهات بالأسلحة بين الشرطة وأنصار ترامب . 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 


 

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" أن وزارة الدفاع الأمريكية رفضت طلب مسئولي العاصمة نشر الحرس الوطني في مبنى الكونغرس.


وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية عن استنفار قوات الحرس الوطني في العاصمة واشنطن لدعم قوات إنفاذ القانون، في مواجهة المظاهرات المؤيدة لدونالد ترامب.


وهي المرة الأولى التي يتمرد رئيس أمريكي على نتائج الانتخابات ويقود البلد إلى حالة فوضى لا ترحم ، وسط تساؤلات حول مصير ترامب وموقف الجيش الأمريكي من ما يحدث .


وحاول ترامب إخلاء مسؤوليته عن اقتحام مبنى الكونجرس وسقوط جرحى ، ببث خطاب يدعو فيه أنصاره للإنسحاب والعودة إلى المنازل والالتزام بالسلمية ، كما وجه قوات الحرس الوطني للتوجه وحماية المبنى .


وكشفت شبكة سي ان ان الامريكية عن إصابة امرأة بعيار ناري في الصدر بمحيط مبنى الكونجرس الأمريكي ، وقال زعيم الجمهوريين فى مجلس النواب ميتش ماكونيل، إن الاحتجاجات لا تمت لأمريكا بصلة ويجب أن تتوقف، وأضاف: سمعت إطلاق النار قبل نحو ربع ساعة.


ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الأربعاء، الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى الظهور في التلفزيون والمطالبة بوقف الاحتجاجات. وقال بايدن، في كلمة متلفزة موجهة للأمريكيين: "كلكم رأيتم ما حدث. ديمقراطيتنا تخضع لهجوم غير مسبوق. لم نشهد هذا في التاريخ المعاصر. نحن دولة الحريات". وتابع: "ما نراه هو مجموعة ضيقة من المتطرفين، هذه فوضى وغياب للنظام"، وفي كلمة جو بايدن ، قال أنه يجب على القادة عدم النظر إلى مصالحهم الشخصية ، واصفاً ما يحدث بأنه لا يمثل أمريكا وبالفوضى والاخلال بالأمن ، مشيراُ أن كلمات الرئيس تهم ، في إشارة إلى ترامب ، كان الرئيس صالحاً أم لا فهي تصنع أثراً ويجب على ترامب الوفاء بقسمة والمطالبة بوقف هذه الأعمال واجتياح العاصمة واحتلال المكاتب والكونجرس وتهديد سلامة المنتخبين هذا ليس تظاهراً بل عار العالم كله يشاهده.


أعلنت ميوريل باوزير، عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن عن فرض حظر تجول في العاصمة بدءا من الساعة السادسة مساء (11 بتوقيت جرينتش).وغردت على صفحتها بتويتر:""طلبت فرض حظر تجول على مستوى المدينة في مقاطعة كولومبيا بدءا من الساعة 6:00 مساء اليوم الأربعاء 6 يناير وحتى الساعة 6 صباحا يوم الخميس 7 يناير".


 وقد أنتشرت قوات أمريكية في شوارع واشنطن بحسب وسائل إعلام ، وبدأت الاحتجاجات تضعف في الشوارع في مؤشر إلى استعادة السيطرة نوعاً ما على الشارع .