كورونا يضرب المملكة بقوة وتسجيل أعلى حصيلة.. وطبيبة تحذر من دخول الموت إلى كل منزل
السبت 31 اكتوبر 2020 الساعة 23:52

تشهد الاردن موجة ثانية من كورونا لكنها قوية للغاية هذه المرة، وارتفعت إصابات كورونا في الأردن خلال شهر تشرين الأول الجاري بنسبة 622% ، مقارنة بالإصابات التي سجلت منذ بدء ظهور الجائحة وحتى نهاية شهر أيلول الماضي.

 
وسجل الأردن مساء السبت (اخر أيام تشرين الأول) 3301 إصابة جديدة ، رفعت اجمالي الإصابات الى 72,607 إصابة..

 


 

قد يهمك ايضاُ

 

 

 

 

 

 


 

لمتابعتنا على تيليجرام 

 

https://t.me/yemen2saed

وحتى نهاية أيلول سجل الأردن 10049 إصابة ، في حين سجل في شهر تشرين الأول لوحده 62558 إصابة.

 

وتشكل إصابات تشرين الأول ما نسبته 86% من اجمالي الإصابات منذ بدء ظهور الجائحة.

 

من جانبها،وجهت الطبيبة الأردنية ميساء منصور رسالة إلى الجهات المعنية لاتخاذ كافة الإجراءات سريعاً لواجهة وباء كورونا، قائلة أن الأطباء الآن " في عين العاصفة" والحالات في تزايد وهم بحاجة لكل طبيب و لكل ممرض و لكل فني تنفسية ولكل من يعمل في القطاع الصحي".

 
وأضافت: "لا تنتظروا حتى يدخل الحزن و الموت بيوت كل الاردنيين ! كفانا، تدريب الأطباء والتمريض والفنيين وتعيين كل العاطلين عن العمل منهم هذا وقته، الامتياز وطلاب الطب يمكنهم على الأقل متابعة الحالات في العزل المنزلي عن طريق التلفون".


وتابعت: "العديد من اخصائيي العناية الحثيثة ممكن ان يساعدوا عن طريق telemedicine !، غياب التخطيط السابق اوقعنا في هذه المصيبه ، لا نملك الا الالتزام بالكمامات و التباعد و تعقيم الايدي و عدم التأخر في العلاج .

 

وختمت تقول: "افتحوا مستشفيات ميدانيه، اجبرو شركات التامين بعلاج جميع المأمنين لديهم بامر الدفاع، عمل الفحص بالمجان، علاج من لا يملك تامين على نفقة الدوله هذا وقت الفزعات و التبرعات للعلاج وخاصة لمن لا يملك ، هذا وقت الشدة و لم يمر في التاريخ اصعب منه، هذا وقت التعاون و التكافل الاجتماعي، كل منا عليه مساعدة من يعرف ومن يحتاج مساعدة هذا وقت توزيع الزكاة و الصدقات على المحتاجين ".

 

وأشار مساعد أمين عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس إن الوزارة وبعد التشاور مع لجنة المختبرات تعتمد نتائج فحوصات كوفيد 19 من أي مختبر ايجابيا أو سلبيا (لا اثر للفيروس) فقط بينما لا تقبل نتيجة ايجابي ضعيف.


 
وأكد شركس لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) انه سيجري التعميم على المختبرات بهذا الخصوص، والطلب منهم ارسال النتيجة الإيجابية والسلبية فقط، وعدم إرسال نتيجة إيجابي ضعيف، مشرا إلى أن النتائج التي أرسلت من قبل بعض المختبرات بإيجابي ضعيف تعد ايجابية.


 
وحول إعادة الفحص، بين أن المصابين لا يطلب منهم إجراء فحص آخر لكورونا بعد انهائهم فترة العزل المنزلي، ويمكنهم الخروج من غرف العزل ومن المنزل دون الشعور بالقلق والخوف من نقل العدوى للآخرين.
 
وقال "إنه في حال وجود الأعراض الخفيفة فعلى المريض البقاء في العزل المنزلي لمدة 13 يوماً شريطة ألا توجد لديه أي أعراض خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.
 

يذكر أن مسؤول ملف كورونا في الأردن، وائل الهياجنة، كان أكد  أنه تم استيراد 235 ألف جرعة من لقاح الإنفلونزا الموسمية خلال العام الجاري.