ظاهرة كونية ستظهر في سماء اليمن والعديد من دول العالم وتشاهد بالعين المجردة اليوم الجمعة !
الجمعة 16 اكتوبر 2020 الساعة 02:10

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي عن حدث فلكي لن يتكرر ، والذي تكون فيه تكون الأرض بين الشمس والمريخ ويكون الأخير أكثر إشراقا ومرئيا طوال فترة الليل.

وأكد الشوافي في بيان له اليوم الأربعاء ، أن المريخ “الكوكب الأحمر” سيشرق وقت غروب الشمس الليلة و يكون وسط السماء منتصف الليل و يغرب وقت شروق الشمس كونه في التقابل الساعة 2:00 فجراً ، يمكن مشاهدته ابالعين المجردة في سماء صافية من السحب..

 


 

قد يهمك ايضاُ

 

 

 

 

 

 

 

 


 

لمتابعتنا على تيليجرام 

 

https://t.me/yemen2saed

 

ولفت إلى أن هذا الاقتراب يمثل حدث فلكي هام جدا بالنسبة لوكالات الفضاء لأنه لن يتكرر الا بعد 26 شهر لذلك تعد وكالات الفضاء ميزانيتها و بعثاتها الى المريح بما يتزامن مع اقتراب المريخ من الأرض كما يمثل الحدث محط اهتمام الفلكيون وعشاق السماء والراصدون في جميع انحاء العالم لأن المريخ عندما يكون في أبعد مسافة له من الارض يكون على مسافة نحو 400 مليون كيلومتر وهي تعادل حوالي 4 – 7 أضعاف المسافة عندما يقترب من الأرض.


مشيراً إلى أن اقتراب المريخ الى مسافة حوالي 62 مليون كيلومتر لن تتكرر في التقابلات القادمة نتيجة للشذوذ المداري الكبير لمدار المريخ ما يجعل أحيانا مرور المريخ في أقرب مسافة له من الارض على مسافة تقارب 100 مليون كيلو متر.

 

وتابع قائلا “على المدى الطويل تهتم وكالات الفضاء والباحثون باقتراب المريخ من الأرض الى مثل هذه المسافات وتعطيها عناية خاصة لأنها تهتم و تتابع اقتراب المريخ بدورة قدرها 15 – 17 سنة فكل 7 – 8 مرات يقترب فيها المريخ من الأرض يحدث خلالها أن يقترب فيها اقتراب مميز للمريخ من الأرض الى ما لا يزيد عن 60 مليون كيلومتر كما حدث عام 2018 حيث اقترب المريخ الى مسافة 57.6 مليون كيلومتر. ويعد مسافة الاقتراب هذا العام ثاني مسافة اقتراب بعد 2018 حتى العام .